تفسير رؤية الاستماع في المنام

ma3loma7 يونيو 2024
تفسير رؤية الاستماع في المنام

تفسير رؤية الاستماع في المنام لابن سيرين

يفسر ابن سيرين رؤية الشخص في المنام وهو يستمع إلى شيء بأنها تحمل دلالات مختلفة تبعًا لحالة الشخص وموقفه في الحياة:

التاجر:

  • إذا رأى التاجر نفسه يستمع في المنام، فقد يعني ذلك أنه سيتراجع عن عقد بيع معين.

الوالي:

  • إذا كان الشخص واليًا ورأى نفسه يستمع، فقد يشير ذلك إلى عزله من منصبه، استنادًا إلى قوله تعالى: “إِنَّهُمْ عَنِ السَّمْعِ لَمَعْزُولُونَ” [الشعراء: 212].

التآمر والكشف:

  • إذا رأى الشخص أنه يتنصت على شخص آخر، فقد يعني ذلك أنه يسعى لفضح هذا الشخص وكشف أسراره.

اتباع الحق:

  • إذا رأى الشخص نفسه يستمع إلى الأقوال ويتبع أفضلها، فإن ذلك يعني أنه سيحظى بالبشارة، مستندًا إلى قوله تعالى: “وَالَّذِينَ اجْتَنَبُوا الطَّاغُوتَ أَن يَعْبُدُوهَا وَأَنَابُوا إِلَى اللَّهِ لَهُمُ الْبُشْرَىٰ ۚ فَبَشِّرْ عِبَادِ * الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ ۚ” [الزمر: 17-18].

الكذب والتجاهل:

  • إذا رأى الشخص نفسه يستمع ولكنه يتظاهر بعدم السماع، فإن ذلك يشير إلى اعتياده على الكذب وتجاهل الحقائق، مستندًا إلى قوله تعالى: “يَسْمَعُ آيَاتِ اللَّهِ تُتْلَىٰ عَلَيْهِ ثُمَّ يُصِرُّ مُسْتَكْبِرًا كَأَن لَّمْ يَسْمَعْهَا ۖ فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ” [الجاثية: 8].

خلاصة:

تفسير ابن سيرين لرؤية الاستماع في المنام يكشف عن مجموعة من الدلالات المتعلقة بحياة الشخص المهنية والأخلاقية، حيث يشير إلى تراجع التاجر عن بيعه، وعزل الوالي من منصبه، والسعي لفضح الآخرين، والبشارة لمن يتبع الحق، والكذب لمن يتظاهر بعدم السماع. هذه الرؤية تحمل في طياتها تحذيرات ودعوات للالتزام بالحق والصدق في الحياة اليومية.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى