تفسير رؤية التراب في المنام

ma3loma7 يونيو 2024
تفسير رؤية التراب في المنام

تفسير رؤية التراب لابن سيرين

يرمز التراب في المنام إلى الناس، لأنهم خلقوا منه، وربما يدل على الأنعام والدواب. كما يشير التراب إلى الدنيا وأموالها، لأن معيشة الإنسان تعتمد عليه. يُقال في العرب: “أترب الرجل” إذا استغنى، وربما يدل التراب على الفقر والموت والقبر، لأنه فراش الموتى، ويُقال أيضًا “ترب الرجل” إذا افتقر. قال تعالى: ﴿أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ﴾ [البلد: 16].

إذا رأى شخص أنه يحفر أرضًا ويستخرج ترابها، فإن كان مريضًا أو لديه مريض، فهذا يرمز إلى قبره. وإن كان مسافرًا، فحفره يمثل سفره، وترابه يمثل كسبه وماله وفائدته. يُقال: “الضرب في الأرض” بمعنى السفر، كما في قوله تعالى: ﴿يَضْرِبُونَ فِي الْأَرْضِ يَبْتَغُونَ مِن فَضْلِ اللَّهِ﴾ [المزمل: 20]. إذا كان الشخص يبحث عن الزواج، فإن الأرض تمثل الزوجة، والحفر يمثل افتضاضها، والمعول يمثل الذكر، والتراب يمثل مال المرأة أو دم عذرتها. وإذا كان صيادًا، فإن حفره يرمز إلى مكيدته للصيد، وترابه يمثل كسبه.

الحفر في الأرض يعكس مكرًا وحيلة، كما يُستخدم الحفر للسباع ليسقطوا في الفخاخ. إذا عفر الشخص يديه أو ثيابه بالتراب أو تمعك به في الأرض، فإن كان غنيًا، فإنه يفقد ماله ويعاني من الذل والحاجة. وإن كان مديونًا أو لديه وديعة، فإنه يسدد ديونه ويعيد الوديعة. إذا كان مريضًا، فإنه يفقد ماله ويلحق بالتراب.

ضرب الأرض بالتراب يدل على المضاربة لكسب المال، وضربها بعصا أو سير يشير إلى السفر بخير. المشي في التراب يرمز إلى السعي لجمع المال، وإذا جمعه الشخص أو أكله، فإنه يجمع مالاً. إذا كانت الأرض لغيره، فإن المال الذي يجمعه يكون لغيره. حمل التراب يدل على منفعة بقدر ما حمله. إذا كنس الشخص بيته وجمع التراب، فإنه يحتال ليأخذ مالاً من امرأته، وإذا جمعه من حانوته، فإنه يجمع مالاً من عمله.

من يرى أنه يستف التراب فإنه يحصل على مال، لأن التراب يرمز إلى المال والدراهم. إذا كنس الشخص تراب سقف بيته وأخرجه، فإنه يخسر مال امرأته. إذا أمطرت السماء ترابًا صالحًا غير مفرط، فهذا يدل على الخير. إذا انهدمت داره وأصابه التراب والغبار، فإنه يحصل على مال من ميراث. إذا وضع التراب على رأسه، فإنه يحصل على مال من تشنيع ووهن. إذا رأى شخص ما يضع التراب في عينه، فإن الشخص الذي يضع التراب ينفق ماله لإثارة البلبلة. إذا أمطرت السماء ترابًا كثيرًا، فإنه يشير إلى العذاب.

جمع التراب من المحل أو الحانوت يدل على تحويل مكان العمل. الغبار يدل على السفر، وجمعه يدل على الحصول على المال في الحرب. ركوب الفرس وركضه حتى يثار الغبار يشير إلى ارتفاع مكانته وانغماسه في الفتن والباطل.

تفسير رؤية التراب للنابلسي

يرى عبد الغني النابلسي أن مشي الرجل في التراب يدل على التماس المال. إذا حثى الشخص التراب على رأسه، فإنه يصيبه هم لا يراجع الله فيه. التراب يمثل عمر الإنسان وحياته، ويدل على الأرزاق والزراعة والشبع والجوع. إذا جلس الشخص على التراب الطيب النظيف، فإنه ينعم بالسعادة والنصرة، وربما يدل على الشك في الدين. التراب قد يدل على تربة الإنسان التي خلق منها أو يعود إليها. إذا رأت المرأة التراب في المنام، فقد يدل على حمل مشكوك فيه. قد يشير التراب إلى الماء والنار أو الريح لأنه أحد العناصر، وقد يدل على السفر الشاق الذي يحتاج إلى التيمم. إذا حثى أحد التراب في وجه الآخر، فإنه يمتدح الناس بشعره ويخيب قصده. التراب قد يدل على سوء المصرع أو الدين الذي يثير المدين. يدل التراب على سرعة قضاء الحاجة وإنجاز الوعد.

من كانت عنده بضاعة بارت، خصوصًا إذا رأى التراب عليها، لأنه يعكس عكس تراب: بارت. نقل التراب يدل على الهم والنكد، وإذا نقل التراب في المنام، فإنه يدل على زوال الهم والنكد عن أصحابه

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى