تفسير رؤية بسملة في المنام

ma3loma9 يونيو 2024
تفسير رؤية بسملة في المنام

تفسير رؤية البسملة في المنام لابن سيرين

يقول ابن سيرين أن رؤية البسملة في المنام، إذا كانت مكتوبة بخط جميل، تدل على العلم والهداية والرزق ببركتها. رؤية البسملة ربما تشير إلى الولد وولد الولد لتعلق بعضها ببعض، وأيضًا قد تدل على إدراك ما فات لتكرر حروفها، أو السعي في الزواج والبشارة في الأعقاب، وربما تدل على الهداية بعد الضلالة.

إذا كُتبت البسملة في المنام بخط جميل، نال صاحبها رزقًا وحظًا في صناعته أو علمه. وإذا كتبها ميت في المنام، فهو في رحمة الله، وربما دلت كتابتها على الربح في الزرع، ويعتبر ما كتب معها في المنام سواء كان قرآنًا أو غيره. إذا محاها بعد كتابتها أو اختطفها منه طائر، دل ذلك على نفاد عمره أو فراغ رزقه.

يروى أن الحسن بن علي ـ رضي الله عنه ـ رأى في المنام مكتوبًا على جبينه: ﴿وَالضُّحَىٰ﴾ [سورة الضحى: 1]، ﴿وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَىٰ﴾ [سورة الضحى: 2]، فرفع الأمر إلى سعيد بن المسيب الذي قال له: “يا ابن رسول الله أوصِ واستغفر”، فمات بعد ليلة.

إذا قرأ الشخص البسملة في الصلاة وكان مذهبه ترك البسملة في الصلاة، فإن بسملته دليل على ارتكاب دين لم يحتج إليه. وربما يدل على الميل إلى الأب دون الأم، أو الأم دون الأب، أو تفضيل سنة على فرض، أو نفلاً على سنة، أو بدعة على مستحب.

إذا كُتبت البسملة بالذهب في المنام، دلت على الرزق والاحتفال بالطاعات، أو صلاح السرائر، وربما كانت ذكرًا جميلاً وعقبى حسنة. وعكس ذلك إذا كُتبت بما لا يجوز الكتابة به. كما أن كتابة البسملة بمختلف أنواع الأقلام تعكس دلالات متعددة مثل المال الطائر، مال من سهام، تحقيق ما يرجوه، أحوال متناسبة، العزل، أو شيء طائل، وكذلك الحال بالنسبة للأقلام الغريبة مثل العبراني، والسرياني، والهندي.

كتابة البسملة بقلم حديد تدل على القوة والرزق والثبات في الأمور، وبقلم من فضة تدل على توسط الأحوال، خصوصًا إذا كُتبت بقلم مستقيماً حسناً فإنها تدل على المنصب الجليل أو العلم والعمل لمن فعلها في المنام. إذا كُتبت البسملة في كاغد (ورق الكتابة) ربما فعل حسناً أو اتبع واجباً، وإذا كُتبت في رق سعى في طلب ميراث. وإن كانت مكتوبة في منسوج أحمر أو أصفر أو أبيض نال فرحًا وسرورًا، وإن كانت مكتوبة في منسوج أخضر نال شهادة عند الله تعالى، وكتابتها بالنور أو الذهب هي بشارة.

يحكى أن الحسين بن علي – رضي الله عنه – رأى في المنام كأنه كتب بين عينيه سورة الإخلاص، فأرسل إلى سعيد بن المسيب – رحمه الله – فقصها عليه، فقال: “إن صدقت رؤياه، فإنه سيموت سريعًا”، فمات كذلك غريبًا. رؤية النقط والشكل في البسملة في المنام إذا دلت على الزوجة، فنقطتها وشكلها مالها وجهازها وأولادها وعصمتها. وإن دلت على المال كان ذلك زكاته المفيدة، وإن دلت على الصلاة كان ذلك سنتها، وإن دلت على البلد كان ذلك أهلها وأعيانها من العلماء والفضلاء وأرباب الصنائع من الرعية والمتاجر الرابحة.

اعتبر علامات الإعراب ورؤيتها في المنام؛ علامة النصب تدل على منصب، وعلامة الخفض على عزل، وعلامة الرفع على علو، أو موت، أو فراغ عمل، وعلامة الوصل على صلة، وعلامة الجزم على جزم في الأمور، وعلامة التشديد على ضيق في الأمور وعسر.

إذا رأى الشخص البسملة معكوسة الترتيب كمن يجعل “الرحيم تعالى” مكان البسملة، أو يقدم الجلالة على البسملة، فذلك دليل على الارتداد عن الدين أو المذهب، أو تفضيل الإماء على الحرائر، أو وضع المعروف في غير أهله. إذا كتبها غيره ومحاها بنفسه، دل ذلك على نقض العهد، أو الارتداد عن الإسلام، أو البخل بما عنده من علم أو مال. وإذا كان الرائي فعل ذلك في المنام وهو مريض برئ، أو عاصٍ تاب وأناب، وربما تزوج ورزق ذرية صالحة، أو يربح فيما يدخره من التجارة.

من رأى أنه قرأ في منامه “بسم الله الرحمن الرحيم”، فإن الله تعالى يوجد البركة في ماله والزيادة فيه.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى