نهر الألوان

admin11 يوليو 2024
نهر الألوان

نبذة عن نهر الألوان

نهر الألوان الخمسة، المعروف أيضًا باسم كانيو كريستالز أو قوس قزح السائل، هو واحد من الظواهر الطبيعية الرائعة في كولومبيا وأمريكا الجنوبية. يقع هذا النهر ذو الألوان الزاهية في حديقة سيرانيا دي لاماكارينا الوطنية، بمقاطعة ميتا في كولومبيا، ويمتد على طول 62.1 ميلاً.

سُمي النهر بهذا الاسم نظرًا لتعدد ألوان المياه التي تتراوح بين الأخضر الزمردي، والأصفر، والأزرق الفاتح، والأسود، والأحمر. هذه الألوان الزاهية تنشأ بفضل تأثيرات الطحالب والأعشاب البحرية والمعادن الموجودة في قاع النهر، مما يمنحه مظهرًا فريدًا وجذابًا يجذب السياح والمصورين من جميع أنحاء العالم.

يُعتبر نهر الألوان الخمسة لوحة طبيعية مدهشة تجسد تنوع الطبيعة وجمالها الفائق في هذه المنطقة الخلابة من كولومبيا.

أفضل الأوقات لزيارة النهر

نهر الألوان في حديقة سيرانيا دي لاماكارينا الوطنية يتميز بألوانه الزاهية والمتعددة، التي تشمل الأحمر والأخضر والأصفر والأزرق والأسود. تكون هذه الألوان مرئية خلال فترات محددة من السنة، حيث تكون الظروف مناسبة لتكاثر نبات Macarenia clavigera، الذي يضفي هذه الألوان على قاع النهر. أفضل الأشهر لرؤية هذه الألوان بوضوح هي يونيو ونوفمبر، عندما تكون النباتات المائية في أوج ازدهارها.

خلال موسم الأمطار، يتدفق النهر بكميات كبيرة وبسرعة، مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى المياه وعدم وصول أشعة الشمس إلى النباتات الموجودة في قاع النهر. بينما في موسم الجفاف، تقل كمية المياه المتوفرة للنباتات، مما يؤثر على ظهور الألوان الزاهية.

للاستمتاع بمشهد نهر الألوان، يُنصح السياح والزوار بزيارة الحديقة الوطنية خلال فترات الإزهار الأكثر وضوحًا في يونيو ونوفمبر، حيث يكون النهر في أبهى حلته الطبيعية وتكون الألوان أكثر جمالًا وتألقًا.

مدى تأثير جائحة كورونا على السياحة

قبل ظهور جائحة كورونا، كان هناك تدفق كبير من السياح يتوجهون إلى نهر الألوان كل عام، مما أثار مخاوف العلماء من تأثيراته على البيئة المحيطة بالنهر. فعلى الرغم من جمال النهر وجذبه للسياح، إلا أن هذا التدفق الكبير من الزوار كان يشكل تهديدًا للنظام البيئي والحيوي للمنطقة.

رئيس مجلس السياحة في البلاد، فلافيا سانتورو، أكد على ضرورة اتخاذ إجراءات احترازية لحماية المنطقة، مما أدى إلى تشديد الإجراءات وتحسين البنية التحتية السياحية في لا ماكارينا، البلدة الأقرب إلى الحديقة الوطنية. كما تم تحديد عدد السياح المسموح لهم بالزيارة يوميًا، حيث تم تحديد الحد الأقصى لعدد الزوار إلى 200 سائح فقط في اليوم الواحد.

بالإضافة إلى ذلك، تم إغلاق مداخل المنطقة من قبل السلطات البيئية في ديسمبر عام 2019، وذلك بهدف حماية النهر والنظام البيئي المحيط به من التأثيرات السلبية للسياحة غير المنظمة والمفرطة.

هذه الإجراءات تأتي في إطار الحفاظ على جمالية واستدامة نهر الألوان ومنطقته المحيطة، ولضمان أن يتمكن الزوار من الاستمتاع بالمكان بطريقة تحترم البيئة وتحافظ على مواردها الطبيعية.

عودة السياحة وفتح النهر للزوار

بعد إعادة فتح نهر الألوان (كانيو كريستلز) في يونيو من هذا العام بعد إغلاق دام لمدة عام ونصف العام بسبب الوباء، لم يستقبل النهر أي زوار خلال هذه الفترة الزمنية. صرح فابر راموس، حارس المنتزه ومنسق السياحة البيئية في منطقة أورينوكو التابعة لنظام المتنزهات الوطنية الكولومبية، بأن الوباء كان له تأثير إيجابي على صحة نهر الألوان. ولفت الانتباه إلى زيادة وجود الحيوانات وتحسن البيئة خلال هذه الفترة.

كان عدد السياح الذين كانوا يزورون نهر الألوان في أوقات الذروة يصل إلى حوالي 15،000 سائح، وكانت هناك توقعات بزيادة هذا العدد قبل الإغلاق بسبب الوباء.

الأنشطة الترفيهية في نهر كانيو كريستلز

نهر الألوان (كانيو كريستلز) يُعد واحدًا من أبرز الأنظمة البيئية من حيث التنوع البيولوجي في كولومبيا، ويقع ضمن حديقة سيرانيا دي لاماكارينا الوطنية في مقاطعة ميتا. تحتوي المنطقة على تنوع بيولوجي هائل يشمل الغابات الممطرة، الغابات الجافة، أراضي الشجيرات، والسافانا، وتضم مجموعة كبيرة ومتنوعة من الحيوانات والنباتات.

من بين الأنواع الموجودة في المنطقة:

  • أكثر من 550 نوعاً من الطيور.
  • أكثر من 2000 نوع نبات.
  • حوالي 1200 نوع حشرات.
  • 100 نوع من الزواحف.
  • 50 نوعاً من البساتين.
  • ثمانية أنواع من القرود.
  • النمل والغزلان والجاجوار والكروج.

نهر الألوان له دور كبير في جذب السياح إلى كولومبيا، حيث يتوافد الكثير من الزوار إلى حديقة سيرانيا دي لاماكارينا للاستمتاع بجمال النهر وتنوع النباتات والحيوانات في المنطقة. تم فتح النهر مؤخراً بشكل جديد للزوار، مع اتخاذ إجراءات صارمة من الساعة السابعة صباحاً وحتى الرابعة عصراً لضمان حماية البيئة والمحافظة على التنوع البيولوجي الثمين في المنطقة.

نصائح عند زيارة نهر الألوان

في نهر الألوان (كانيو كريستلز)، يتم فرض قواعد صارمة لحماية البيئة الطبيعية الفريدة في المنطقة. لا يُسمح للسياح بالسباحة إلا بشرط استخدام واقي من أشعة الشمس ورذاذ للوقاية من الحشرات، حيث أن النباتات في النهر حساسة للمواد الكيميائية. كما أنه ممنوع أيضًا دخول المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد مثل الزجاجات والأطباق والأكياس، وأدوات المائدة. هذه الإجراءات تهدف إلى المحافظة على جمالية المنطقة الطبيعية والحفاظ على التنوع البيولوجي الذي يعتبر أساساً لجذب الزوار والسياح إلى هذا المكان الرائع في كولومبيا.

خطوات السفر لزيارة أجمل أنهار العالم

زيارة نهر الألوان (كانيو كريستلز) تتطلب بعض الترتيبات والإجراءات الخاصة لضمان الحفاظ على المنطقة وسلامة الزوار. إليك بعض التفاصيل حول كيفية الزيارة:

  1. حصول على تصريح زيارة: يجب تقديم طلب للحصول على تصريح زيارة المتنزه مسبقاً، ويمكن ذلك عن طريق مكتب الحدائق الوطنية. يوجد حد أقصى لعدد الزوار المسموح بهم في اليوم، ومعظم التصاريح مخصصة لوكالات الرحلات.
  2. الانطلاق من فيلافيسينسيو: الزائرون يبدأون رحلتهم من مدينة فيلافيسينسيو، التي تعتبر نقطة انطلاق رئيسية نحو نهر الألوان. على الرغم من أن المسافة ليست بعيدة (حوالي 210 كم)، إلا أن الرحلة تستغرق حوالي 26 ساعة بالسيارة بسبب طرقها المائية.
  3. استخدام الطائرات المروحية: يفضل الكثير من السياح استخدام الطائرات المروحية للوصول إلى نهر الألوان، حيث تستغرق الرحلة حوالي ساعة واحدة فوق المناظر الطبيعية الخلابة.
  4. الوصول إلى جوايابيرو والانتقال بالزوارق: تهبط الطائرات عادةً على ضفاف نهر جوايابيرو في مزارع الماشية الصغيرة في لا ماكارينا. من هناك، يتم نقل الزوار بزوارق بخارية ضيقة عبر النهر للوصول إلى أعتاب الحديقة الوطنية.
  5. استخدام شاحنات النقل: داخل الحديقة الوطنية، يتم تنظيم رحلات استكشافية باستخدام شاحنات النقل لنقل الزوار في المنطقة.

هذه الخطوات والإجراءات تضمن تجربة زيارة آمنة وممتعة لنهر الألوان، مع الحفاظ على جماليته الطبيعية والتنوع البيولوجي في المنطقة.

أشهر الفنادق القريبة لنهر الألوان

إليك قائمة بأشهر الفنادق القريبة من نهر الألوان (كانيو كريستلز) في منطقة La Macarena في كولومبيا:

  1. La Macarena Hotel: يقع على بعد 9 كم من نهر كانيو كريستلز ويوفر إقامة شاملة مع مكتب استقبال يعمل على مدار اليوم. كما يتوفر خدمة نقل إلى المطار مقابل تكلفة إضافية.
  2. La Manigua Lodge: يبعد حوالي 9.4 كم عن نهر كانيو كريستلز، ويعتبر مكانًا مريحًا للإقامة لزوار النهر.
  3. Makalombia: يقع على بعد حوالي 5.4 كم من النهر ويوفر إقامة مريحة ومرافق جيدة للزوار.
  4. Hostal Cano Nevera: يوفر إقامة بسيطة ومريحة بالقرب من نهر كانيو كريستلز، مما يجعله خيارًا جيدًا للمسافرين الذين يبحثون عن تجربة ميزانية معقولة.
  5. Posada Los Cristales: يقدم هذا النزل إقامة مريحة ويبعد عن النهر بمسافة قصيرة، مما يجعله مكانًا مثاليًا للاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة لنهر الألوان.

تتوفر هذه الفنادق لتلبية احتياجات الزوار وتوفير الراحة والخدمات اللازمة أثناء استكشافهم لهذه المنطقة الطبيعية الرائعة في كولومبيا

أشهر المطاعم القريبة من نهر الألوان

إليك قائمة بأشهر المطاعم القريبة من نهر الألوان (كانيو كريستلز) في منطقة La Macarena في كولومبيا:

  1. Café de Lithos: يقع على بعد حوالي 2.0 كيلومتر من النهر، ويقدم مأكولات محلية بجو هادئ ومريح.
  2. Doces & Mimosas: يبعد حوالي 5.0 كيلومتر من النهر، ويعرف بتقديم وجبات لذيذة مع إطلالة مذهلة على الطبيعة المحيطة.

تعتبر هذه المطاعم خيارات جيدة للزوار الذين يرغبون في تناول وجبة لذيذة بالقرب من منطقة نهر الألوان، مما يساعدهم على الاستمتاع بتجربة تذوق ممتعة بعد استكشافهم للمناظر الطبيعية الرائعة في المنطقة.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى